بلورة العسل Next item عسل النحل والكبد

بلورة العسل

يعتبر تبلور العسل أو تحببه أو ما يطلق عليه ظاهرة تجمد العسل أو الترسيب ظاهرة طبيعية وميزة إيجابية خصها الله بالعسل للحفاظ على جودته وعدم تغير خصائصه، وكما يعد تبلور العسل، على عكس ما يعتقد البعض، دليلا على جودته لا غشه، فجميع أنواع العسل لا بد وأن تتبلور في وقت ما وبعضها قد يحتاج لوقت يصل الى ٣ سنوات ليتبلور ، بإستثناء الأعسال التي يجمعها النحل من مخلفات حشرة المنّ والتي تكون غامقة اللون ومنخفضة الرطوبة (عسل السنديان مثلاً)..

وإذا دخلت فصول البرودة وكان لدينا عسل أزهار في المنزل و لم يتبلور لدى انخفاض درجة الحرارة فإن ذلك يدل على أن هذا العسل تم تسخينه على درجات حرارة عالية عند تعبئته، الأمر الذي يجعله منخفض القيمة الغذائية والصحية ..

أمّا السبب في تبلور العسل علميا، فهو أن العسل محلول فوق مشبع بالسكريات، مما يجعله قابلا للتبلور ، فعندما تنخفض درجة الحرارة، تقل قدرة المحلول على الإذابة، مما يُفقد سكر الجلوكوز الماء فيتبلور.

أما بالنسبة لطبيعة التبلور فبعض أنواع العسل تتبلور بشكلٍ متجانس ، بينما تترك أنواع أخرى جزءا من الترسبات على السطح بطريقة غير متجانسة، وهذا يعتمد فقط على نوع العسل ونسبة الرطوبة فيه.

“اعتقادات خاطئة” :

بسبب اعتقاد كثير من الناس أن تبلور عسل النحل دليل على غشه بالسكر أو محاليله، وبالتالي فساده، يقوم بعض مربي النحل أو تجار العسل بتسخينه لمنع تبلوره، فيتمكنوا من تسويقه، مما يضر بقيمة العسل الأصلية العلاجية.

كما يظن بعض المستهلكين أن العسل مادة سريعة الفساد، فيقومون بتخزينه في الثلاجات، وهذا يؤدي إلى تسريع عملية تجمد العسل. وتتفاوت سرعة التبلور حسب نوع العسل و نسبة حبوب الطلع الذائبة فيه وكذلك معدل الرطوبة ، وهذا ليس له علاقة بجودة العسل.
ومن الصعب فحص العسل لمعرفة جودته بالطرق التقليدية المتبعة، وعادة ما يعتمد الناس مقياس الثقة بالنحال.

والطريقة الثانية للتحقق من جودة العسل أن يكون العسل غير “مبستر” أي لم يتم تسخينه (Unpasteurized honey) العسل غير المعالج بالحرارة العالية، هو العسل المثالي والعالي الجودة لاحتوائه على الفوائد المرجوة حتى لو تبلور بسرعة .

Add Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اتصل بنا

+966555323293
الربيع شارع الملك عبدالعزيز الرياض
info@asalwafia.sa

تابعنا